Title in Arabic | العنوان بالعربية

طرق تدريس الفقه المذهبي بين التراث والدراسة الأكاديمية

Authors in English | المؤلفون بالانجليزية

Dr. Abdulkerim Mustafa, Imam Malik College for Sharia and LawFollow

Authors in Arabic | المؤلفون بالعربية

د. عبد الكريم مصطفي

Document Type | نوع الوثيقة

Article | مقال

Publication Title in Arabic | عنوان المجلة بالعربية

ندوة كلية الإمام مالك تدريس الفقه المذهبي: واقعيته وطرق تطويره لمواجهة التحديات المستقبلية

Abstract in Arabic | الملخص بالعربية

يعتبر تعلم الفقه عامة والفقه المذهبي خاصة من أهم علوم الشريعة الإسلامية، لما له من دور في صياغة الأحكام الشرعية ونقلها عبر الأجيال، وجزءًا محوريًا من التراث الإسلامي، ومع تطور العصر واحتياجاته، برزت الحاجة الملحة لإيجاد طرق تدريسية تجمع بين المحافظة على التراث الفقهي الغني، وبين استخدام الوسائل الأكاديمية المعاصرة. فجاءت هذه الدراسة بعنوان: طرق تدريس الفقه المذهبي بين التراث والدراسة الأكاديمية

ركزت هذه الدراسة على البحث في طرق تدريس الفقه المذهبي في ضوء الواقع المعاصر، مع التأكيد على أهمية المحافظة على الهوية التراثية المكتوبة بعناية أهل البصر والبصيرة من الفقهاء بدقة علمية في متونهم وشروحهم وحواشيهم. فقد تمثلت جهودهم في تأصيل هذا الفقه بعناية التخصص مع المكنة العلمية وترسيخه ضمن منهجية علمية متكاملة، وهو ما يجعل هذه المتون التراثية مصدراً أساسياً لا غنى عنه. ومن هنا، تأتي ضرورة استمرار هذا المنبع الصافي للفقه المذهبي في مضمونه المبارك، مع تقديمه بشكل يتوافق مع المتطلبات الأكاديمية الحديثة التي تعتمدها الجامعات في مناهجها الدراسية، لتلبية احتياجات الطلاب العلمية والعملية في عصرنا الحالي.

فهدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية دمج الأساليب التقليدية في نقل الفقه المذهبي مع المناهج التفاعلية المعاصرة، بما يتماشى مع متطلبات الدراسة الأكاديمية الحالية. وتضمن البحث مقدمة وثلاثة مباحث؛ حيث تناول المبحث الأول: الفقه المذهبي أهميته في التدريس وجذور نشأته، بينما ركز المبحث الثاني على طرق تدريس الفقه المذهبي في التراث وأساليب النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم وأخيرًا تناول المبحث الثالث: الطرق الحديثة لتدريس الفقه المذهبي في الدراسة الأكاديمية، مع الخاتمة، وفيها النتائج والتوصيات مع قائمة المصادر والمراجع

وبينت هذه الدراسة: أن دمج التراث الفقهي المذهبي القديم، وأساليب التدريس الحديثة ليس فقط ضرورة أكاديمية، بل هو أيضًا وسيلة للحفاظ على أصالة الفقه المذهبي في مواجهة التطور العصري. كما أكدت على أهمية استخدام والالتزام بطرق التدريس التفاعلية التي تساعد الطلاب على فهم أعمق للفقه المذهبي، مع الحفاظ على أصوله ومقاصده.

وخلصت الدراسة إلى أن طرق تدريس الفقه المذهبي بما يحافظ على التراث ويواكب الأساليب الأكاديمية الحديثة هو أمر ضروري لاستمرارية هذا العلم المبارك، وأن ذلك يتطلب توظيف وسائل تعليمية متقدمة تتماشى مع الأهداف التعليمية والمقاصد الشرعية.

Keywords in Arabic | الكلمات المفتاحية بالعربية

الفقه المذهبي = التراث الفقهي = التدريس الأكاديمي = طرق التدريس = التفاعل التعليمي = الحفاظ على التراث.

First Page | الصفحة الأولى

1

Last Page | الصفحة الأخيرة

42

Publication Date | تاريخ النشر

11-2024

Department | القسم

قسم الشريعة | Shariah Department

Major | التخصص

الشريعة | Shariah

Share

COinS