Title in Arabic | العنوان بالعربية
الأسلوب البلاغي " الإيجاز بالحذف" وأثره في التفسير
Document Type | نوع الوثيقة
Article | مقال
Publication Title in Arabic | عنوان المجلة بالعربية
حولية - كلية الدرسات الاسلامية
Abstract in Arabic | الملخص بالعربية
فإذا کان من أهداف علم البلاغة معرفة إعجاز القرآن...فإن من أبرز أهداف علم المعاني الاسهام في الکشف عن المعنى المراد، وإيضاح تفسير الکلام، ولذا قالوا من فوائده: معرفة ما يستفاد من الکلام ضمناً بدلالة القرائن. ويعد من أهم مباحث علم المعاني مبحث الإيجاز بأنواعه ...حتى قال عبد القاهر الجرجاني في باب القول في الحذف: " هو باب دقيق المسلک، لطيف المأخذ، عجيب الأمر، شبيه بالسحر، فإنک ترى به ترک الذکر أفصح من الذکر، والصمت عن الإفادة أزيد للإفادة، وتجدک أنطق ما تکون إذا لم تنطق، وأتم ما تکون بياناً إذا لم تبن..." ([1]). لا بل قالوا إن هذا المبحث يجعل بين السامع وبين النص علاقة ذهنيه لأجل الکشف عن المحذوف من النص، ولهذا سماه بعض علماء البلاغة " شجاعة العربية " لأنها تشجع القارئ أو السامع للکلام على الإدلاء بدلوه للکشف عن المحذوف من الکلام، ومعرفة المراد منه. مع العلم بأن علماء البلاغة عندما تحدثوا عن مبحث الإيجاز بالحذف لم يقتصروا على الفائدة السابقة التي ذکرناها وهي المساهمة في الکشف عن المعنى المراد أو التفسير، وإنما جعلوا له جملة أهداف وفوائد منها: التحذير، والإغراء، والتفخيم، والتخفيف لکثرة وروده، والتحقير، وغيرها، ومع ذلک فلا تقف أغراض وفوائد الحذف على التي تم ذکرها فقط وإنما تتعدها لکثير من الفوائد والأغراض التي يستنبطها المتأمل عند الوقوف على معرفة المحذوف... وسوف يتم الإقتصار في هذا البحث على الکشف عن أثر الإيجاز بالحذف في التفسير والمساهمة في بيان المعنى المراد من الآيات، ونقف على نماذج من الآيات القرآنية التي تم استعمال هذا الأسلوب البلاغي فيها وبيان أثره في فهم الآية وتفسيرها، وأنه من دون إعمال قاعدة الإيجاز بالحذف قد يُشکل على المفسر فهم بعض الآيات تارة، أو قد يُفسرها على غير مرادها تارة أخرى
First Page | الصفحة الأولى
1049
Last Page | الصفحة الأخيرة
1129
DOI | معرف الكائن الرقمي
Publication Date | تاريخ النشر
2016
Department | القسم
قسم الشريعة | Shariah Department
Major | التخصص
الشريعة | Shariah
Recommended Citation
Sayour, Dr. Ali Abdul aziz, ""The Rhetorical Style of 'Brevity Through Omission' and Its Effect on Interpretation" (2016). Faculty Peer-Reviewed Papers | بحوث هيئة التدريس المحكمة. 24.
https://aldhakheerah.imc.gov.ae/faculty-peer-reviewed/24